mardi 30 juin 2015

لاعبين أجانب لا تناسهم الكرة المصرية في 25 عاماً

يظل الدوري المصري محطة هامة للكثير من اللاعبين الأجانب لاسيما أبناء القارة الأفريقية في الانطلاق إلى عالم الاحتراف الأوروبي، صحيح أن أندية الشمال الأفريقية "تونس – المغرب – الجزائر" قد سحبت البساط تدريجيا من تحت أقدام الأندية المصرية التي كانت تقوم بهذا الدور إلا أن هناك أسماء بارزة في عالم الكرة العالمية من بين اللاعبين الأجانب وتحديداً الأفارقة الذين كانت بدايتهم في مصر.

التاريخ يحفل بنماذج من هؤلاء المتألقين الذين كان بدايتهم صعبة نسبياً لكنهم نجحوا فيما فشل فيه آخرون.

"سبورت360" يلقي الضوء على تلك النماذج وأبرز الأسماء على مدار 25 عاماً كان فيها الدوري المصري قد مر بمراحل ومنحنيات كثيرة صعوداً وهبوطاً.

- إيمانويل أمونيكي

وهو ليس بالطبع إيمانويل إيميكني لاعب المنتخب النيجيري الحالي، لكنه أيضا مواطنه ومن مواليد ديسمبر 1970، حيث نشأ في نيجيريا ولعب لفريق كونكورد ثم جوليوس بيرجر، قبل أن ينتقل للزمالك المصري.

إيمانيل قدم مع الزمالك ما لم يقدمه غيره من اللاعبين الأفارقة طوال تاريخ النادي الأبيض مع استثناءات قليلة تتمثل في الغاني كوارشي والمالي إسماعيل كوليبالي.

لكن أمونيكي كان يتميز بأنه غير مفهوم اللاعب الأفريقي في الكرة المصرية والعربية، فقد كان يمتاز بالسرعة والمهارة الفائقة فضلا عن القدرات التهديفية العالية.

وسجل أمونيكي مع الزمالك 26 هدفاً في 71 مباراة، ولا تنسى جماهير الزمالك أهدافه في مرمى المنافس الأهلي، حيث لعب بالقميص الأبيض في الفترة من 1991 إلى 1994، ومنه انتقل إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي حيث لعب موسمين ثم انتقل إلى برشلونة الإسباني في خطوة هي الأبرز لأي محترف أفريقي.

ولعب تلك الفترة 4 سنوات لكنه لم يحالفه الحظ في المشاركة آساسيا مع البرسا، لينتقل لاحقا إلى ألباسيتي الإسباني ثم بوزان آي بارك الكوري الجنوبي، ثم ختم مشواره مع الوحدات الأردني.

- أحمد فيليكس

راهن الأهلي المصر بالعين الخبيرة على أحمد فيليكس اللاعب الغاني القادم من فريق داو يونجسترز، لينطلق مع الفريق الأحمر ، ويشكل أبرز ثنائي مصري أفريقي عرفته الملاعب، حيث لعب إلى جوار الأسطورة حسام حسن، وسجلا سوياً أهدافاً غزيرة.

وفي الفترة من 1993 إلى 1998 توهج فيليكس مسجلاً 47 هدفاُ في 117 مباراة، وكان مصدر إزعاج دائما للزمالك في مباريات القمة.

لكن فترة تألق فيليكس مع الأهلي هي الأبرز في مسيرته فقد وجد نفسه مع الفريق الأحمر، حتى أنه بعد جولة في أندية عدة من بينها أولمبياكوس اليوناني والنصر الإماراتي وقطر القطري والحرية الغاني، عاد إلى الغريم الزمالك، لكنه كان صفقة دعائية للفريق الأبيض حيث لعب إلى جوار حسام حسن أيضا، لكن الثنائي لم يكن لهما نفس التأثير وسجل الغاني 5 أهداف فقط في 20 مباراة.

تنوعت محطات فيليكس بعد الزمالك حيث لعب للعربي الكويتي وماهيندرا وإيست بنجال بالهند ثم إلى الدوري الفييتنامي

- أمادو فلافيو

أبرز من عرفتهم الكرة المصرية في السنوات الأخيرة، وصاحب فضل كبير في انتصارات الأهلي في فترة سيل البطولات ما بين 2005 إلى 2009.

وعلى الرغم من البداية الهزيلة للاعب بترو أتليتكو الأنجولي وعدم تسجيله سوى هدف وحيد بطريقة كوميدية في مرمى غزل المحلة بعد سيل من الفرصة الضائعة على مدار موسم كامل، إلا أن ذلك الهدف كان بمثابة كسر النحس للاعب الذي انطلق في التهديف لاحق.

سجل فلافيو مع الأهلي 52 هدفاً في أكثر من 100 مباراة، وساهمت بعض أهدافه الرائعة في جلب البطولات للنادي الأحمر من بينها هدفه بضربة رأس رائعة من الوضع طائراً في مرمى القطن الكاميروني بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2008.

وجاءت أهداف فلافيو في كل البطولات حتى كأس العالم للأندية حينما تألق الأهلي ونال المركز الثالث.

ثم جاء انتقاله إلى الشباب السعودي في 2009 ليكون أقل تألقا مما كان عليه في الأهلي حيث سجل 13 هدفا في 23 مباراة وجاءت إصابة الرباط الصليبي لتضع حداً لتألقه.

لعب لاحقا لليرس البلجيكي ثم بترو أتليتكو الأنجولي.

الطريق أن قصة انتقال فلافيو للأهلي جاءت بسيناريو غريب، فقد طلب مانويل جوزيه مدرب الأهلي في ذلك الوقت ضم جيلبرتو وفلافيو بعدما تألقا أمام فريقه ضمن صفوف بيترو أتليتكو وفازوا على المارد الأحمر 4-2 بالقاهرة.. لتأتي إدارة الأهلي بجيلبرتو ومعه لاعب آخر وهو المهاجم إيفيلينو.. إلا أن جوزيه أخبر الإدارة الاهلاوية أنه ليس من طلبه ليرحل إيفيلنو بعد موسم واحد ويتم التعاقد مع جيلبرتو.

- جون أوتاكا

يبقى النيجيري جون أوتاكا أحد أبرز المتألقين من اللاعبين الاجانب في الدوري المصري، بعدما كان قد اختبر ضمن صفوف الزمالك والمقاولون العرب، لكنه تم رفضه لتراجع مستواه الفني بحسب ما قيل في ذلك الوقت، لكنه انتقل إلى قلعة الدراويش بعد موسمين مع المقاولون موسمين.. وفي الإسماعيلي تألق أوتاكا على الرغم من أنه لعب موسما واحدا 2000-2001، وكان بمثابة المربع لأعتى المدافعين

تألق أوتاكا بالدوري المصري دفع السد القطري لجلبه، ومنه انطلق إلى الدوري الفرنسي مع لينس ومونبيليه ثم بورتثموث الإنجليزي، ليكون أحد أبرز المواهب النيجيرية التي عرفت طريقها إلى أوروبا عبر بوابة الدوري المصري

- سباستياو جيبلرتو

طور سباستياو جيلبرتو دا أمرال لاعب الأهلي ومنتخب أنجولا مفهوم الظهير الأيسر في الفريق الأحمر، فلم تنسى الجماهير الحمراء ربيع ياسين ومحمد عمارة ومحمد عبدالوهاب، ليأتي جيلبرتو بتألق واضح على المستوى الفني والمهاري، لدرجة ترهق منافسيه.

لعب جيلبرتو ما يقرب من 300 مباراة مع الاهلي سجل 6 أهداف لكنه صنع العديد من الأهداف لرؤوس المهاجمين لاسيما عماد متعب وفلافيو.

انتقل لاحقا إلى ليرس البلجيكي ثم آيل ليماسول القبرصي.

وشارك جيلبرتو مع الأهلي المصري في نجاحات الفريق محلياً وقاريا وعالميا في تلك الفترة.

- لاعبين من الذاكرة

هناك لاعبين آخرين لم يكون لهم تأثير كبير لكنهم صنعوا ما يشفع لهم أو يجعل الجماهير تتذكرهم من بينهم

(صندي) لاعب الأهلي الذي سجل هدفاً في ريال مدريد الإسباني في المباراة التي جمعت بينهما في مئوية الأهلي

(اولي جونيور) لاعب الزمالك الذي كان يؤدي دور لاعب الوسط ببراعة لكنهم لم يحصل على فرصته كاملة

(جون أنطوي) أبدع مع الإسماعيلي ونال لقب الهداف الموسم الماضي للدوري ليبدأ تجربة جديدة مرتقبة مع الأهلي

 


Related Links


Related Tags

كرة قدم, كرة مصرية, كرة عربية, الدوري المصري, مصر

source كرة قدم /article/egyptianfootball/72407/%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-25-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%8B

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire